الأربعاء , 14 أبريل 2021
الرئيسية » أخبار العالم » الاعراض الجانبية للقاح فايزر بيونتك المضاد لفيروس كورونا
الاعراض الجانبية للقاح فايزر

الاعراض الجانبية للقاح فايزر بيونتك المضاد لفيروس كورونا

الاعراض الجانبية للقاح فايزر بيونتك المضاد لفيروس كورونا

أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية قائمة تحتوي على 12 من الاعراض الجانبية التي قد يواجهها الأشخاص الذين يتلقون لقاح فايزر بيونتك المضاد لفيروس كورونا، مع بدء توزيع اللقاح في البلاد.

وكانت بريطانيا، أول دولة في العالم توزع اللقاح، الأسبوع الماضي، قد أبلغت عن ردود فعل تحسسية، بعد تطعيم عدد من الأشخاص باللقاح، وهو عارض لم يكن معروفا في السابق.

ودعت السلطات في الولايات المتحدة وبريطانيا الأشخاص الذين يعانون من حساسية شديدة إلى تجنب تلقي اللقاح.

وأقرت السلطات في أميركا وبريطانيا استخدام لقاح فايزر بيونتك، بعدما أظهر فعالية وصلت إلى 95 بالمئة في التجارب السريرية، وطمأن كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، أنتوني فاوتشي، الأميركيين بأنه لم تسجل حتى الآن أي أعراض خطيرة تتعلق بسلامة اللقاح.

الاعراض الجانبية للقاح فايزر بيونتك

من أجل مزيد من الطمأنينة نشرت إدارة الغذاء والدواء بالولايات المتحدة الامريكية قائمة رسمية بالأعراض الجانبية، مشيرة إلى أن اللقاح الذي يمنح على جرعتين يفصل بينهما 3 أسابيع، يوفر حماية لفترة غير معلومة.

ولم يبلغ حتى الآن عن أعراض خطيرة، ويجب التذكر دوما بالفائدة الكبيرة لتلقي اللقاح لتحمل آثاره الجانبية، ومن الاعراض الجانبية للقاح فايزر بيونتك ما يلي:

1- ألم في موقع الحقنة، أي في الذراع.

2- تورم واحمرار في موقع الحقنة.

3- ارتفاع في درجة الحرارة، وقد تصل إلى فوق الـ40.

4- الشعور بالإرهاق.

5- صداع في الرأس.

6- ألم في العضلات.

7- احتمال الإصابة بالقشعريرة.

8- ألم في المفاصل.

9- الشعور بالغثيان.

10- توعك في الجسم، وهذا دليل على فعالية نظام المناعة.

11- تضخم الغدد الليمفاوية.

12- فرصة ضئيلة لردود فعل تحسسية شديدة.

انتقاد الرئيس البرازيلي بولسونارو للقاح فايزر

شن الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو هجوما على اللقاحات المضادة لـ”كوفيد – 19″، من دون أن يتردد في التأكيد على أن لقاح فايزر يمكن أن يجعل امرأة تُنبت لحية، وأن يحول شخصا إلى تمساح.

وقال بولسونارو خلال كلمة ألقاها في “بورتو سيغورو” في شمال شرقي البرازيل: “في العقد مع “فايزر”، يقولون بوضوح تام: نحن لسنا مسؤولين عن أي آثار جانبية، إذا تحولت إلى تمساح، فهذه مشكلتك».

وكان يشير إلى اللقاح الذي طوره مختبر «فايزر» الأميركي وشركة «بايونتيك» الألمانية، وجرى اختباره في البرازيل لأسابيع، وبدأت المملكة المتحدة والولايات المتحدة باستخدامه.

وقال الرئيس اليميني المتطرف بلهجة مستفزة: «إذا صار شخص سوبرمان أو نبتت لامرأة لحية، أو بدأ رجل يتحدث بصوت نسائي؛ فلا علاقة لهم بذلك»، ورغم ممانعة الرئيس، قررت المحكمة العليا في البرازيل الخميس جعل التطعيم ضد «كوفيد – 19» إلزاميا، لكن من دون أن يكون قسريا في ثاني أكثر دول العالم تضررا بعد الولايات المتحدة، مع نحو 185 ألف وفاة.

وهذا يعني أن السلطات لن تكون قادرة على استخدام القوة لإجبار شخص على أخذ اللقاح، لكنها ستكون قادرة على فرض غرامة عليه أو منعه من الذهاب إلى أماكن عامة معينة.

وأكد جايير بولسونارو في بورتو سيغورو على أن لقاح فايزر بمجرد اعتماده من قبل وكالة «إنفيسا» الصحية، سيكون متاحا لكل من يريده لكنني لن أتلقى اللقاح… البعض يقولون إنني أعطي مثالا سيئا. ولكن على السذج والمعتوهين الذين يقولون ذلك أجيب أنني أصبت بالفعل بالفيروس، ولدي أجسام مضادة، فلماذا آخذ اللقاح؟

بريطانيا توصي بعدم تطعيم مرضى الحساسية بلقاح فايزر

أوصت السلطات الصحية البريطانية الأربعاء بعدم استخدام لقاح فايزر بيونتيك المضاد لفيروس كورونا للأشخاص الذين عانوا في الماضي من “حالات حساسية شديدة”، حيث إن شخصين أظهرا ردة فعل سيئة بعد تلقيهما الجرعة الأولى.

وتعتبر المملكة المتحدة أول دولة ترخص استخدام هذا اللقاح وشرعت الثلاثاء في حملة تلقيح واسعة النطاق تشمل حاليا العاملين في مجال الرعاية الصحية والمسنين. وهي الأكثر تضررا جراء الوباء في أوروبا مع أكثر من 62 ألف وفاة.

مدى خطورة لقاح فايزر على المصابين بالحساسية الشديدة

قلل علي فطوم، الباحث في علوم المناعة واللقاحات في شركة “بلو ويلاو” الأمريكية، من خطورة لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا، على الأشخاص الذي يعانون من الحساسية، واعتبر فطوم أن ظهور “ردة فعل سيئة” لدى شخصين في بريطانيا، تلقيا جرعة من هذا اللقاح وعانيا في الماضي من الحساسية المفرطة، يبقى ضمن “الحالات المعزولة والطبيعية”.

المصادر:

الشرق الأوسط، سكاي نيوز عربية، فرانس24.

شاهد أيضاً

عيد استقلال المغرب جوجل يحتفل بالذكرى الـ64

عيد استقلال المغرب جوجل يحتفل بالذكرى الـ64

يحتفل محرك البحث "جوجل" بعيد استقلال المغرب والذي يتزامن مع تخليد الشعب المغربي، للذكرى الـ64 لعيد الاستقلال المجيد..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *