السبت , 5 ديسمبر 2020
الرئيسية » اقتصاد » انهيار أسعار النفط في السوق العالمية بسبب فيروس كورونا

انهيار أسعار النفط في السوق العالمية بسبب فيروس كورونا

خسر سعر خام برنت في أسواق آسيا اليوم الأربعاء أكثر من 12% من قيمته، وتراجع سعره إلى أقل من 17 دولارا للبرميل، في حين فقد النفط الأميركي كل المكاسب تقريبا التي حققها ليبلغ سعره 11 دولارا، مع توقف النشاط الاقتصادي في العالم بسبب تفشي وباء كوفيد-19.

وانخفض سعر برميل برنت 12.13% ليبلغ 16.98 دولارا في التعاملات الآسيوية، مواصلا بذلك الخسائر الفادحة التي تكبدها الثلاثاء.

أما سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط تسليم يونيو/حزيران، الذي ارتفع سعره نحو 20% عند بدء الجلسة، فقد انخفض نحو 5% وبلغ 11 دولارا بعد ظهر الأربعاء في التعاملات الآسيوية.

وكان سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر مايو انهار، يوم الاثنين، للمرة الأولى في تاريخ صناعة النفط، إلى ما دون الصفر، مسجلا سالب 40.32 دولار للبرميل، بعدما اضطر البائعون لأن يدفعوا للمشترين ليتسلموا النفط الخام منهم في ظل امتلاء منشآت التخزين عن آخرها وتراجع الطلب على المادة الخام بفعل تفشي جائحة كوفيد-19.

وأعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، يوم الثلاثاء، أن العديد من دولها الأعضاء إضافة إلى دول أخرى منتجة لا تنتمي إلى المنظمة، ناقشت عبر الفيديو “الوضع الكارثي” لسوق الخام والذي تجلى في تدهور تاريخي للأسعار على خلفية وباء كوفيد-19.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *