الأحد , 29 نوفمبر 2020
الرئيسية » أخبار مصر » جوجل يحتفي بنتيلة راشد رائدة أدب الأطفال في مصر ورئيسة التحرير السابقة لمجلة سمير
جوجل يحتفي بنتيلة راشد رائدة أدب الأطفال

جوجل يحتفي بنتيلة راشد رائدة أدب الأطفال في مصر ورئيسة التحرير السابقة لمجلة سمير

جوجل يحتفي بنتيلة راشد رائدة أدب الأطفال في مصر ورئيسة التحرير السابقة لمجلة سمير

يحتفل جوجل اليوم بالذكرى الـ86 لميلاد الكاتبة الصحفية نتيلة راشد الملقبة بماما لبنى، الحاصلة على جائزة الدولة في أدب الأطفال عام 1978 وعلى وسام العلوم والفنون من الطبقة الأول.

جوجل يحتفي بنتيلة راشد رائدة أدب الأطفال

نتيلة راشد أو كما لقبت «ماما لبنى» كاتبة صحفية مصرية ولدت في 19 سبتمبر 1934 في أسرة ميسورة الحال، اشتهرت نتيلة راشد بلقب ماما لبنى كما اشتهرت باهتمامها بالأطفال وبنائهم بنيانا سليما والتواصل معهم، وكتابة العديد من الكتب و البرامج التليفزيونية و الاذاعية للأطفال و الشباب في الوطن العربي.

ابتكرت باب «مراسل سمير» الصحفي الناشئ لرعاية أجيال من الأطفال وتعليمهم الصحافة وقواعدها، وأكثر من التحقوا بالباب كانت تنشر موضوعاتهم الصحفية وحواراتهم في مجلة سمير مع صورهم وهم لم يتعدوا الرابعة عشرة من العمر.

بدأت راشد الكتابة للأطفال و الشباب منذ ان كانت طالبة بجامعة القاهرة، وفي عام 1953، أذيعت لها أول مجموعة قصص قصيرة في الراديو، وكانت تحاول من خلال كتابتها ان تصور الحياة المعاصرة في مصر للأطفال في جميع انحاء العالم بالإضافة الى المزج الأدبي – الثقافي لرصد العادات و التقاليد المصرية بمصر القديمة و المعاصرة، وكانت تحرر لهم مقالا أسبوعيا تحت اسم «أولادي حبايب قلبي»، كما أن نتيلة راشد إحدى مؤسسات مجلة سمير للأطفال في أبريل 1956، حيث شغلت منصب رئيس تحريرها من عام 1966 وحتى 2002.

وحشدت نتيلة راشد للعمل في مجلة سمير كبار الكتاب والرسامين، في البداية كان تصميم شخصية (سمير) بريشة الفرنسي (برني) ثم انضم للمجلة رسامون بقامة (حجازي، بهجت، ناجي) وكتاب بوزن نجيب محفوظ، أحمد رجب، سيد حجاب، يوسف السباعي، توفيق الحكيم.

بعض أعمال نتيلة راشد

ترجمت بعض أعمال نتيلة راشد إلى اللغة الإنجليزية كما قامت هي ايضا بترجمة كلاسيكات أدب الأطفال إلى العربية مثل ” ملابس الامبراطور الجديدة “لاندرسين”، “الأمير السعيد” لويلد و”الجمال الأسود” لسويل، لتصدر هذه الأعمال عن دار الهلال التي ارتبط اسمها باسم ماما لبنى.

شاركت نتيلة راشد كعضوة باللجنة العليا لمهرجان القاهرة الدولي لسينما الطفل وعضوة باللجنة العليا للطفولة والنشأ بمكتبة الاسكندرية، وقد حصلت على جائزة الدولة لأدب الطفل في عام 1978 و جائزة الدولة لصحافة الطفل في عام 2002 ووسام العلوم و الفنون من الطبقة الاولى من وزارة الثقافة .

تزوجت نتيلة راشد من الكاتب عبد التواب يوسف سنة 1956، وأنجبا أولادهما الثلاثة لبنى وهشام وعصام، وقد شغلت منصب أمينة لجنة ثقافة الطفل بالمجلس الأعلى للثقافة، وتوفيت في 26 مايو 2012.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *