السبت , 5 ديسمبر 2020
الرئيسية » أخبار العالم » عيد استقلال المغرب جوجل يحتفل بالذكرى الـ64
عيد استقلال المغرب جوجل يحتفل بالذكرى الـ64

عيد استقلال المغرب جوجل يحتفل بالذكرى الـ64

عيد استقلال المغرب جوجل يحتفل بالذكرى الـ64

يحتفل محرك البحث “جوجل” بعيد استقلال المغرب والذي يتزامن مع تخليد الشعب المغربي، للذكرى الـ64 لعيد الاستقلال المجيد اليوم الأربعاء 18 نونبر 2020.

فعند دخول الزوار المغاربة إلى واجهة موقع “غوغل” يشاهدون علمهم الوطني خفاقا مع واجهة زرقاء تمثل السماء والسحاب وهي دليل على الحرية والانعتاق من الاستعمار، لأن من رموز سيادة أي دولة العلم الوطني.

وإذا أراد الزائر الحصول على معلومات إضافية حول الذكرى الـ64 لاستقلال المغرب يكفي النقر على هذه الواجهة، وستأخذ المستخدم إلى أهم نتائج البحث عبر “جوجل” والتي تتناول موضوع عيد استقلال المغرب.

عيد استقلال المغرب

فرضت فرنسا الحماية على المغرب سنة 1912 وبدأت آنذاك المقاومة المسلحة ضد المستعمر، إلا أن فرنسا استطاعت بسط سيطرتها على معظم التراب المغربي ورافق ذلك اندلاع المقاومة السياسية عن طريق تأسيس العديد من الأحزاب السياسية، التي طالبت بالعديد من الإصلاحات ثم طالبت بعد ذلك بالاستقلال حيث قامت بتقديم وثيقة الاستقلال سنة 1944.

ومع تزايد أهمية الحركة الوطنية بالمغرب عمل المستعمر الفرنسي على نفي السلطان المغربي محمد الخامس، خاصة بعد رفض الأخير كل محاولات الاستعمار للتحايل على مطالب الاستقلال، وذلك سنة 1953 باتجاه كورسيكا قبل أن ينقل من جديد إلى مدغشقر.

وقد شكل هذا الحدث (نفي السلطان) الشرارة الأولى لعودة المقاومة المسلحة بالمغرب أو ما اصطلح عليها بالكفاح المسلح وثورة الملك والشعب، حيث لم يفلح الاستعمار الفرنسي في وقف المد النضالي للشعب المغربي من خلال الانتفاضات العارمة التي شهدتها كل المدن والقرى المغربية.

وبالفعل اندلعت أحداث دموية في العديد من المدن والبوادي، وأمام شراسة المقاومة، لم يجد الفرنسيون بدا من الرضوخ لفكرة إعادة الملك محمد الخامس إلى بلده والعدول عن فكرة إبعاده عن العرش، لتطأ قدمه مجددا أرض وطنه يوم 16 نوفمبر 1955، ليحصل بذلك المغرب على الاستقلال بشكل فعلي سنة 1956.

فيديو يوثق لخطاب الملك محمد الخامس بعد عودته من المنفى سنة 1955

عودة محمد الخامس من المنفى شكل بداية حصول المغرب على الاستقلال سنة 1956

شاهد أيضاً

حصيلة فيروس كورونا بالولايات المتحدة الأمريكية

بحسب إحصائيات جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، فقد سجلت الولايات المتحدة الامريكية اليوم...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *