الأحد , 29 نوفمبر 2020
الرئيسية » منوعات » أفضل الأفكار للاحتفال بيوم الطفل العالمي 2020
أفضل الأفكار للاحتفال باليوم العالمي للطفل 2020

أفضل الأفكار للاحتفال بيوم الطفل العالمي 2020

أفضل الأفكار للاحتفال بيوم الطفل العالمي 2020

يصادف اليوم 20 تشرين الأول/نوفمبر يوم الطفل العالمي أو اليوم العالمي للطفل حيث يحتفل الأطفال في معظم دول العالم بهذا اليوم بإقامة حفلات في المدارس، وقد أعلن يوم الطفل العالمي في عام 1954 باعتباره مناسبة عالمية يحتفل بها من كل عام لتعزيز الترابط الدولي وإذكاء الوعي بين أطفال العالم وتحسين رفاههم.

ويحمل هذا اليوم “يوم الطفل” أهمية بالغة في تاريخ الطفولة إذ يعد تاريخ اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة إعلان حقوق الطفل في عام 1959، كما أنه كذلك تاريخ اعتماد الجمعية العامة اتفاقية حقوق الطفل في عام 1989.

ومنذ عام 1990، يحتفى باليوم العالمي للطفل بوصفه الذكرى السنوية لتاريخ اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة لإعلان حقوق الطفل وللاتفاقية المتعلقة بها.

ويمكن للأمهات وللآباء وللمشتغلين وللمشتغلات في مجالات التعليم والطب والتمريض والقطاعات الحكومية وناشطي المجتمع المدني وشيوخ الدين والقيادات المجتمعية المحلية والعاملين في قطاع الأعمال وفي قطاع الإعلام — فضلا عن الشباب وكذلك الأطفال أنفسهم — أن يضطلعوا بأدوار مهمة لربط يوم الطفل العالمي بمجتمعاتهم وأممهم.

ويتيح اليوم العالمي للطفل لكل منا نقطة وثب ملهمة للدفاع عن حقوق الطفل وتعزيزها والاحتفال بها، وترجمتها إلى نقاشات وأفعال لبناء عالم أفضل للأطفال.

جوجل يحتفل بيوم الطفل العالمي 2020

يحتفل محرك البحث الشهير “جوجل” بيوم الطفل العالمي 2020 وذلك من خلال تغيير واجهة محرك البحث وتزيينها برسومات خاصة بالأطفال، ويمكن الضغط على الأيقونة التي تحمل شعار “يوم الطفل 2020” لرؤية المواضيع التي تتحدث عن اليوم العالمي للطفل 2020.

أفضل الأفكار للاحتفال بيوم الطفل العالمي 2020

يعد الاحتفال بيوم الطفل العالمي طريقة للتأكيد على أهمية حقوق الطفل، وذلك من خلال إشراكه بمجموعة من الأنشطة والفعاليات التي من شأنها تحسين البيئة المحيطة به، وتطوير العالم للأفضل، وفيما يأتي بعض الأفكار المفيدة والتي قد يستفيد منها المعلمون أو أولياء الأمور للاحتفال بهذا اليوم، وهي كالآتي:

إعطاء الدروس خارج الغرفة الصفية، أو في الهواء الطلق ضمن نشاط ما يناسب حالة الطقس ويتم إدارته من قبل أعضاء الهيئة التدريسية والمتطوعين، إذ تعكس الأنشطة التعليمية أثرا إيجابيا على الطفل، وذلك عن طريق تعلمه لمجموعة من المهارات المفيدة.

المشاركة في أنشطة الحياة المدرسية كالقيام بمسرحية أو ورشة رسم…

طرح وقراءة قصة أو كتاب مفيد للأطفال، بحيث يتم ترسيخ ودعم أفكار ومفاهيم وقيم هذا الكتاب عن طريق مشاهدة فيلم يتلاءم مع محتواه، إذ يفضل قراءة كتب علمية مبسطة ذات محتوى مفهوم.

مناقشة الأطفال واطلاعهم على وضع الأطفال الذين يعيشون في المجتمعات الفقيرة وغير المتطورة، إذ تواجههم مجموعة من التحديات التي تهدد صحتهم وحقوقهم، مع مراعاة ذكر التحدي المناسب لسن الطفل المستمع، والتركيز على المشاكل التي تهم جميع الأطفال على اختلاف أعمارهم؛ مثل الفقر، وسوء التغذية، ونقص المياه.

إشراك الأطفال بمبادرات تطوعية أو محلية أو وطنية لإحداث تأثير إيجابي على أنفسهم وعلى المجتمع، ومن هذه المبادرات: جمع التبرعات، أو المشاركة في حملات إعادة التدوير.

­تخصيص ركن في المنزل ﻹقامة مسرح عرائس ﻷطفالك بخامات منزلية، وشراء عرائس من محلات اللعب أو صناعتها منزليا وتمثيل اسكتش لمسرحية مع الاطفال لتعليمهم السلوكيات الإيجابية.

ارتداء ملابس الشخصيات الكرتونية التنكرية حيث يختار كل طفل ملابس تنكرية للشخصية المحببة إليه ليعبر عن ذاته وشخصيته في يوم الطفل العالمي.

الرسم والتلوين على وجه الأطفال.

القيام بألعاب حركية كلعبة قفز الحبل.

لعبة جمع الكرات: تتم هذه اللعبة بين اثنين من المتسابقين، بحيث توضع سلتان في مكان معين، يتعرف عليه المتسابقان، ثم تبعثر الكرات في الأرض، وتغطي أعينهما، ويجب أن يحاول كل منهما جمع أكبر عدد من الكرات في سلته، والفائز هو من يحقق ذلك.

فيديو لأفضل الأفكار للاحتفال بيوم الطفل العالمي 2020

المراجع: المواقع الالكترونية التالية:

الأمم المتحدة

اليونيسف

موضوع

بالعربي

شاهد أيضاً

يوليوس لوثر ماير Julius Lothar Meyer

من هو يوليوس لوثر ماير Julius Lothar Meyer الذي يحتفي به جوجل اليوم

يحتفي محرك البحث الشهير "جوجل" اليوم بالذكرى 190 لميلاد الألماني يوليوس لوثر ماير فمن هو..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *