الثلاثاء , 19 مارس 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار العالم » كل ما تريد معرفته عن الانتخابات بالمغرب 2021
طريقة التصويت في الانتخابات بالمغرب 2021

كل ما تريد معرفته عن الانتخابات بالمغرب 2021

كل ما تريد معرفته عن الانتخابات بالمغرب 2021 التشريعية والجماعية والجهوية

يتوجه المغاربة يوم الأربعاء 08 شتنبر 2021 إلى صناديق الاقتراع لاختيار ممثليهم في المجالس الجماعية والمجالس الجهوية ومجلس النواب في ظل سياق سياسي مختلف، كما أنها المرة الأولى التي تنظم فيها الانتخابات في يوم واحد، وسنحاول في هذا الموضوع الإجابة على بعض التساؤلات المتعلقة بالانتخابات من قبيل معرفة مكتب التصويت وكيفية التصويت في الانتخابات.

التأكد من التسجيل في اللوائح الانتخابية

هناك عدة طرق للتأكد من التسجيل في اللوائح الانتخابية والتعرف على مكتب التصويت كما يلي:

– زيارة الموقع الالكتروني الخاص باللوائح الانتخابية www.listeselectorales.ma ومن ثم تضغط على الرابط “تأكدوا من تسجيلكم في اللوائح الانتخابية” وبعد ذلك تكتب رقم بطاقتك الوطنية للتعريف مصحوبا بتاريخ ازديادك أو اسمك العائلي واضغط على الزر “ابحث”.

– إرسال رسالة قصيرة SMS إلى الرقم المجاني 2727 تتضمن رقم بطاقتك الوطنية للتعريف وتتوصل في الحال بجواب يتضمن رقمك الترتيبي في لائحة الناخبين والجماعة أو المقاطعة المقيد فيها ورقم وعنوان مكتب التصويت.

– تحميل تطبيق MonBV على هاتفك الذكي وإدخال رقم بطاقتك الوطنية للتعريف لتتوصل في الحال برقمك الترتيبي في لائحة الناخبين والجماعة أو المقاطعة المقيد فيها وعنوان مكتب التصويت والمسار الذي يؤدي إليه.

طريقة التصويت في الانتخابات بالمغرب 2021

يكون التصويت سريا، ويتم داخل معزل بوضع الناخب، حسب اختياره، علامة في المكان المخصص للمترشح أو لائحة الترشيح برسم الانتخابات الجماعية وعلامة في المكان المخصص للائحة الترشيح برسم الانتخابات الجهوية في ورقة التصويت الفريدة الحاملة لطابع السلطة الإدارية المحلية.

وتتم عملية التصويت، بحسب المادة 20 من القانون التنظيمي لانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية بتسليم الناخب عند دخوله قاعة التصويت بطاقته الوطنية للتعريف لكاتب مكتب التصويت ليعلن الكاتب بصوت مسموع الاسم الكامل للناخب، ويأمر بعدها الرئيس بالتحقق من وجود اسمه في لائحة الناخبين ومن هويته.

وتنص المادة على أن الناخب يجب أن يأخذ بنفسه ورقة تصويت واحدة من فوق طاولة معدة لهذا الغرض مع حرص رئيس مكتب التصويت على احترام هذا المقتضى تم يدخل إلى المعزل ويضع حسب اختياره علامة أو علامتي تصويته في حالة الانتخاب على مستوى دائرتين انتخابيتين في المكان المخصص للائحة أو للمترشح ويقوم بطي ورقة التصويت قبل الخروج من المعزل ليودعها بنفسه مطوية في صندوق الاقتراع.

و يضع رئيس مكتب التصويت على يد المصوت علامة بمداد غير قابل للمحو بسرعة، ويضع آنذاك عضوا المكتب في لائحة الناخبين إشارة أمام اسم المصوت، ويعيد الكاتب للناخب بطاقته الوطنية للتعريف ثم يغادر الناخب قاعة التصويت في الحين.

ويشار إلى أن الانتخابات المقررة يوم الأربعاء 08 شتنبر 2021، ستستعمل فيها ورقتان وصندوقين، ﻭﺭﻗﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﺎﻧﺘﺨﺎﺏ أعضاء ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻨﻮﺍﺏ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺮﻣﻮﺯ بالألوان ﺗﻌﺒﺄ ﻓﻲ ﻣﻌﺰﻝ ﺧﺎﺹ ﻻﻧﺘﺨﺎﺏ أعضاء ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻨﻮﺍﺏ ﻭﺗﻮﺿﻊ ﻓﻲ ﺻﻨﺪﻭﻕ ﺧﺎﺹ بأعضاء مجلس النواب.

والوﺭﻗﺔ الثانية، ﺧﺎﺻﺔ ﺑﺎﻧﺘﺨﺎﺏ أعضاء ﻣﺠﺎﻟﺲ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺎﺕ وأعضاء ﻣﺠﺎﻟﺲ ﺍﻟﺠﻬﺎﺕ، ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺮﻣﻮﺯ ﺑﺎلأﺑﻴﺾ ﻭالأسود، ﺗﻌﺒﺄ ﺑﻤﻌﺰﻝ ﺧﺎﺹ ﺑﺎﻧﺘﺨﺎﺏ أعضاء ﻣﺠﺎﻟﺲ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺎﺕ ﻭﺃﻋﻀﺎﺀ ﻣﺠﺎﻟﺲ ﺍﻟﺠﻬﺎﺕ ﻭﺗﻮﺿﻊ ﻓﻲ ﺻﻨﺪﻭﻕ ﺧﺎﺹ ﺑﺎﻧﺘﺨﺎﺏ أعضاء ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺠﺎﻟﺲ.

عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية 2021

يبلغ عدد الناخبين 17 مليونا و983 ألفا و490 ناخبا بزيادة نحو مليونين و280 ألفا و898 ناخبا خلال خمس سنوات، أي بنسبة 14,5 في المئة، مقارنة بالقوائم المعتمدة للانتخابات التشريعية لعام 2016. وتؤكد المعطيات أن جزءاً كبيراً من هؤلاء المسجلين الجدد هم من الشباب من 18 إلى 24 سيصوتون في أغلب الأحيان لأول مرة في حياتهم، ويمثلون 8 في المئة من إجمالي الناخبين.

شاهد أيضاً

ظهور سلالة جديدة لفيروس كورونا

سلالة جديدة لفيروس كورونا ومنظمة الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر

أثار ظهور سلالة جديدة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في بريطانيا، قلق علماء الأوبئة..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *