الجمعة , 29 مارس 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية » رياضة » ما هو نظام دوري السوبر الأوربي؟ الذي أعلنت أندية أوروبية كبرى عن تأسيسه
European Super League

ما هو نظام دوري السوبر الأوربي؟ الذي أعلنت أندية أوروبية كبرى عن تأسيسه

تعرف في هذا المقال على نظام دوري السوبر الأوربي والأندية المشاركة فيه وردود الفعل.

أعلن 12 ناديا كبيرا في أوروبا، اليوم الأحد، عن إطلاق دوري السوبر الأوربي وهو بطولة جديدة خارج بطولات الاتحاد الأوربي لكرة القدم والذي سيترأسها فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد، وكان من المفترض أن يعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عن الشكل الجديد لدوري أبطال أوروبا يوم الإثنين، لكن الأنباء التي تواترت حول بطولة دوري السوبر الأوروبي يوم الأحد تسببت في قلق كبير وسط الاتحاد الأوروبي وباقي الاتحادات الأخرى للأندية المشاركة في البطولة.

الأندية المشاركة في دوري السوبر الأوربي

نشر الموقع الرسمي لريال مدريد، اليوم، بيانا موحدا للأندية الـ12، جاء فيه: “الأندية (المؤسسة) هي: ميلان، آرسنال، أتلتيكو مدريد، تشيلسي، برشلونة، إنتر ميلان، يوفنتوس، ليفربول، مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، ريال مدريد، وتوتنهام”.

وتابع: “ستتم دعوة 3 أندية أخرى للانضمام، قبل الموسم الافتتاحي الذي سيبدأ في أقرب وقت ممكن”.

وأضاف البيان: “بالنظر إلى المستقبل، تتطلع الأندية إلى عقد مناقشات مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، والاتحاد الدولي، لبحث أفضل الحلول للبطولة وكرة القدم العالمية”.

عائدات وفوائد بطولة السوبر الأوربي

أوضح البيان أن دوري السوبر الأوربي سيمثل تطورا اقتصاديا كبيرا سنويا بما يساهم في دعم كرة القدم الأوروبية، وستكون المكافآت أكبر بكثير من بطولات الاتحاد الأوروبي، حيث يتوقع أن تتجاوز الأرباح 10 مليارات يورو.

وأضاف “مع تأكيد أنه سيتم وضع معايير مالية معينة، بتحديد سقف لنفقات الأندية، وستتلقى الأندية المؤسسة مبلغ 3.5 مليار يورو، لتعويض ما حدث في الوباء”.

من جانبه، قال فلورنتينو بيريز، رئيس ريال مدريد: “سنساعد كرة القدم على جميع المستويات، لتأخذ مكانها الصحيح في العالم، كرة القدم هي الرياضة الوحيدة التي تضم أكثر من 4 مليارات مشجع، ومسؤوليتنا كأندية كبيرة هي الاستجابة لرغبات الجماهير”.

وقال أندريا أنييلي، رئيس يوفنتوس، ونائب رئيس دوري السوبر الأوربي: “تملك الأندية المؤسسة الـ12 المليارات من المشجعين حول العالم، واجتمعنا معا في هذه اللحظة الحاسمة لتغيير المنافسة الأوروبية، بما يمنح الرياضة التي نحبها أساسا للاستدامة في المستقبل، ويزيد التضامن، ويمنح المشجعين واللاعبين مباريات عالية الجودة، ستشعل شغفهم بكرة القدم”.

نظام دوري السوبر الأوربي 2021

حسب البيان فإن نظام دوري السوبر الأوربي عبارة عن مشاركة 20 ناديا، وهم 15 ناديا مؤسسا و5 أندية أخرى، يتم تصنيفها سنويا بناء على أداء الموسم السابق.

وسيبدأ الموسم في أغسطس (آب)، بمشاركة الأندية في مجموعتين، كل واحدة تضم 10 فرق، وستلعب المباريات بنظام الذهاب والإياب، بحيث يتأهل الثلاثة الأوائل من كل مجموعة تلقائيا إلى ربع النهائي، بينما تلعب الفرق أصحاب المراكز الرابع والخامس مواجهة إضافية، ذهابا وإيابا”.

وبالنسبة للمباراة النهائية فستكون من مباراة واحدة فقط وستلعب على ملعب محايد، كما ستنطلق البطولة النسائية بعد مدة من انطلاق بطولة الرجال، بما يساهم في نهوض الكرة النسائية وتطويرها”.

ردود الفعل تجاه دوري السوبر الأوربي

أعلن الاتحاد الأوربي واتحادات إنكلترا وإسبانيا وإيطاليا لكرة القدم الأحد، منع أي فريق يشارك في ما يسمى بـ”دوري السوبر الأوربي” من المشاركة في كل المسابقات المحلية والقارية الأخرى، وأشار الاتحاد القاري (يويفا) إلى أنه علم أن بعض الأندية الإنكليزية والإسبانية والإيطالية قد تعلن عن إطلاق منافسة انفصالية، وقال إن “الأندية المعنية ستمنع من اللعب في أي مسابقة أخرى على المستوى المحلي أو الأوروبي أو العالمي، وقد يحرم لاعبوها من فرصة تمثيل منتخباتهم الوطنية”.

وأدانت رابطة الدوري الإنكليزي الممتاز، في بيان سابق، أي اقتراح يهاجم مبادئ المنافسة المفتوحة والجدارة الرياضية التي تقع في قلب هرم كرة القدم المحلي والأوروبي، وأكدت أنه يمكن لعشاق أي ناد في إنكلترا وأوروبا أن يحلموا حاليا بأن فريقهم قد يصعد إلى القمة ويلعب ضد الأفضل وأن فكرة دوري “السوبر الأوروبي” ستقضي على هذا الحلم.

المصدر: Bein Sports

موقع كووورة

شاهد أيضاً

أهداف مباراة برشلونة اليوم ضد غرناطة

أهداف مباراة برشلونة اليوم ضد غرناطة 4-0 في الدوري الإسباني

أهداف مباراة برشلونة اليوم ضد غرناطة 4-0 في الدوري الإسباني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *