الرئيسية » أخبار العالم » مجتمع » idarati.ma البوابة الوطنية للمساطر والإجراءات الإدارية
البوابة الوطنية للمساطر والإجراءات الإدارية idarati.ma

idarati.ma البوابة الوطنية للمساطر والإجراءات الإدارية

idarati.ma البوابة الوطنية للمساطر والإجراءات الإدارية، وتضم بوابة idarati.ma حصريا المساطر والقرارات الإدارية التي صادقت عليها اللجنة الوطنية للمساطر والإجراءات الإدارية، وسيتم تحديثها وتجديد مضمونها بشكل تدريجي بكل القرارات المصادق عليها من نفس اللجنة.

واستكمالا لمكونات idarati سيتم تفعيل خاصية التبادل البيني للمستندات والوثائق والبيانات، وكذا الفضاء المعاملاتي في وقت لاحق.

البوابة الوطنية للمساطر والإجراءات الإدارية idarati.ma

تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية التي ما فتئت تشدد على ضرورة الرفع من جودة الخدمات المقدمة للمرتفقين وإرساء علاقة جديدة بين الإدارة والمرتفق قوامها الشفافية والثقة، حدد القانون 19-55 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية العامة المنظمة للعلاقة بين المرتفق والإدارة.

وتفعيلا لمقتضيات هذا القانون، أعطيت، يومه الأربعاء 21 أبريل 2021، الانطلاقة الرسمية للبوابة الوطنية للمساطر والإجراءات الإدارية إدارتي www.idarati.ma.

وقد تم إنجاز بوابة إدارتي idarati.ma في إطار شراكة بين وزارة الداخلية، ووزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة (قطاع إصلاح الإدارة )، ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، ووكالة التنمية الرقمية (ADD)، والوكالة الوطنية لتقنين المواصلات (ANRT).

وتعتبر بوابة idarati.ma واجهة معلوماتية موحدة ومتكاملة ومتعددة الفضاءات، في خدمة المرتفق تضع رهن إشارته كل المعلومات اللازمة حول المساطر والإجراءات الإدارية.

ويشكل الفضاء الإخباري للبوابة المرجع الوطني الرسمي للمرتفق من أجل الاطلاع على المساطر والإجراءات الإدارية التي يتعين عليه القيام بها لدى الإدارات والمؤسسات والمقاولات العمومية والجماعات الترابية وكل شخص معنوي خاضع للقانون العام.

وللتذكير، فلا يمكن للإدارة مطالبة المرتفق إلا بالقرارات الإدارية والوثائق والمستندات التي تنص عليها النصوص التشريعية أو التنظيمية الجاري بها العمل والتي تمت المصادقة عليها من طرف اللجنة الوطنية لتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية ونشرها بالبوابة الوطنية للمساطر والإجراءات الإدارية “إدارتي“.

”إدارتي” في أرقام

إدارتي هي الفضاء الالكتروني الرسمي الوحيد، الموثوق والمتكامل للحصول على جميع المعلومات المتعلقة بالخدمات الإدارية ولإنجاز المعاملات الإدارية المتعلقة بها. تضم هذه البوابة حصريا المساطر والقرارات الإدارية التي صادقت عليها اللجنة الوطنية للمساطر والإجراءات الإدارية، وسيتم تحديثها وتجديد مضمونها بشكل تدريجي بكل القرارات المصادق عليها من نفس اللجنة. واستكمالا لمكونات هذه البوابة، سيتم تفعيل خاصية التبادل البيني للمستندات والوثائق والبيانات، وكذا الفضاء المعاملاتي في وقت لاحق.

-30 يوم: الأجل الأقصى لمعالجة طلبات الحصول على القرارات الإدارية المتعلقة بإنجاز المشاريع الاستثمارية.

-60 يوم: الأجل الأقصى لمعالجة باقي طلبات الحصول على القرارات الإدارية.

-أكثر من 600: مسطرة وإجراء إداري متوفرة على البوابة.

أسئلة متداولة

لماذا تم إحداث إدارتي ؟

إدارتي هي بوابة موحدة لجميع الإجراءات والمساطر الإدارية بالمغرب. تمكن البوابة حاليا مستعمليها من الحصول على المعلومات اللازمة حول المساطر والإجراءات الإدارية، وسيتم تطويرها في المستقبل لتصبح بوابة تفاعلية يمكن من خلالها للمستفيدين طلب الوثائق ومعرفة المساطر الإدارية وتتبع مسارها الرقمي.

من هم المستفيدون من خدمات إدارتي idarati.ma ؟

يمكن للأفراد سواء كانوا مواطنين مغاربة مقيمين بأرض الوطن أو بالخارج أو أجانب مقيمين أو سياحا ولوج بوابة idarati.ma من أجل الاستعلام وطلب الوثائق ومعرفة المساطر الإدارية. كما يمكن أيضا للمهنيين من مقاولين، ومستثمرين، وجمعيات الاستفادة من خدمات البوابة.

متى يمكنني البدء بإيداع طلبات التعرف على المساطر والحصول على الوثائق الإدارية؟

نستمر في تطوير محتوى البوابة وذلك بإغنائها بخدمات جديدة. نعمل حاليا على التخطيط لتزويد البوابة بميزات تفاعلية كطلب الوثائق والمساطر الإدارية. وسيتم الإعلان عن تفعيل هذه الخدمات عبر البوابة ومواقع التواصل الاجتماعي.

كيف يتم الولوج الى البوابة؟

يتم الولوج الى البوابة من خلال محرك الإنترنت المتوفر في الحاسوب أو الهاتف النقال أو اللوحة الإلكترونية، وذلك عبر إدخال العنوان الإلكتروني التالي www.idarati.ma  ويضمن هذا الموقع استخداما واسعا، مجانيا وآمنا.

كيف يمكنني إيجاد الإجراء أو المسطرة الخاصة بي؟

يمكن لمستخدمي البوابة الولوج للمساطر الإدارية من خلال:

 خاصية البحث: تتميز هذه الخاصية بطابعها الدينامي الذي يساعد على إيجاد المسطرة المناسبة بطريقة سهلة وسريعة.

 المواضيع: تم تجميع المساطر حسب مواضيع مختلفة (الأسرة، المواطنة، السفر والهجرة…) وأيضا حسب فئة المستخدم (مواطن، مقاول، سائح…) مما يسهل على مستخدمي البوابة إيجاد المساطر المناسبة لهم. توفر البوابة أيضا على مستوى كل موضوع، مواضيع فرعية مرتبطة باستمارة ذكية تساعد على إضفاء طابع شخصي على عملية البحث.

ماهي اللغات المتوفرة في البوابة؟ وكيف يمكن تغيير لغة التصفح؟

يمكن التصفح حاليا باللغة العربية فقط، لكننا نعكف في الوقت نفسه على توفير نسخة كاملة باللغة الفرنسية. تغيير اللغة يتم عبر الخاصية الموجودة في أعلى الصفحة .

كيف يمكنني إيجاد إدارة ما والتواصل معها؟

تتوفر البوابة على دليل للإدارات العمومية، حيث يمكن إيجاد أرقام الهاتف الخاصة بجميع الإدارات وكذلك العناوين الخاصة بها بالإضافة إلى معلومات عملية أخرى.

فيديو توضيحي للبوابة الوطنية للمساطر والإجراءات الإدارية idarati.ma

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *