السبت , 1 أكتوبر 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار المغرب » mouakaba.transport.gov.ma منصة دعم مهنيي النقل
mouakaba.transport.gov.ma بوابة دعم قطاع النقل الطرقي

mouakaba.transport.gov.ma منصة دعم مهنيي النقل

mouakaba.transport.gov.ma منصة دعم مهنيي النقل للتخفيف من آثار ارتفاع أسعار المحروقات، حيث أعلنت الحكومة عن إطلاق عملية تقديم الدعم الاستثنائي المخصص لمهنيي قطاع النقل الطرقي والذي تدارسه المجلس الحكومي في العاشر من شهر مارس الجاري، حيث ستستفيد منه فئات مهنية مختلفة، وسيخصص لنحو 180 ألف عربة، وتهدف الحكومة عبر تقديم هذا الدعم إلى مساندة مهنيي قطاع النقل عبر التخفيف من آثار ارتفاع أسعار المحروقات بالسوق الداخلية بفعل التصاعد المستمر للأسعار دوليا.

التسجيل للاستفادة من دعم مهنيي النقل الإضافي mouakaba.transport.gov.ma

أفادت وزارة النقل واللوجيستيك أنه سيتم،  ابتداء من اليوم 08 يونيو 2022 الجاري إطلاق عملية التسجيل للحصول على الدعم الاستثنائي الإضافي بالنسبة لمهنيي النقل الطرقي، وأوضحت الوزارة أن عملية التسجيل هاته ستتم عبر المنصة الإلكترونية mouakaba.transport.gov.ma

وأضاف المصدر ذاته أن هذه العملية تأتي تبعا للقرار الذي اتخذته الحكومة خلال اجتماعها ليوم 28 أبريل 2022، بخصوص منح دعم إضافي لمهنيي النقل الطرقي بهدف الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين، في ظل الظرفية الراهنة التي تتسم بارتفاع أسعار المحروقات.

منصة دعم مهنيي النقل mouakaba.transport.gov.ma

سيتمكن مهنيو قطاع النقل الطرقي، ابتداء من الأسبوع الأول من شهر أبريل المقبل، من الاستفادة من الدعم المحدد لهم حسب الفئات، انطلاقا من التسجيل في المنصة الإلكترونية عبر الرابط التالي https://mouakaba.transport.gov.ma ابتداء من اليوم.

وسيستفيد مهنيو النقل العمومي للمسافرين من دعم بقيمة 2200 درهم لسيارات الأجرة الكبيرة، و1600 درهم لسيارات الأجرة الصغيرة، و1800 درهم لعربات النقل المزدوج بالعالم القروي، بالإضافة إلى 7000 درهم لحافلات نقل المسافرين بين المدن، و6200 درهم لحافلات النقل الحضري.

وبالنسبة للنقل السياحي سيستفيد المهنيون من دعم مالي يبلغ 2800 درهم لحافلات النقل من الصنف الأول، و1400 درهم للحافلات من الصنف الثاني، و1000 درهم للعربات من الصنف الثالث (TGR/TLS).

اقرأ أيضا: التسجيل في برنامج فرصة لتمويل المشاريع

وبخصوص مهنيي نقل البضائع لفائدة الغير، أوضح المصدر أنه سيخصص دعم مالي يبلغ 1000 درهم لعربات القطر، و2600 درهم للشاحنات ذات الحمولة المسموح بها تفوق 3.5 طن وأقل من 14 طن، و3400 درهم للشاحنات ذات الحمولة المسموح بها بين 14 و19 طن، و4200 درهم للشاحنات التي يتجاوز وزن الحمولة المسموح بها 19 طن، فضلا عن 6000 درهم مخصصة للجرارات الطرقية.

وفيما يتعلق بالدعم المخصص لنقل المستخدمين والنقل المدرسي فسيستفيد مهنيو نقل المستخدمين لحساب الغير من دعم مالي قدره 1200 درهم عن كل عربة، و1000 درهم لكل عربة مخصصة للنقل المدرسي لحساب الغير.

مراحل الاستفادة من الدعم المخصص لمهنيي النقل mouakaba.transport.gov.ma

بعد الولوج إلى منصة دعم مهنيي النقل ينبغي القيام بما يلي:

– إدخال المعلومات المتعلقة بالطلب: ستقوم بإدخال معلومات التعريف الخاصة بك وفقا لنشاطك من أجل عرض قائمة المركبات ذات محرك المؤهلة، وشروط الأهلية الخاصة بالمركبات موضحة في الاستمارة.

– تحقق من أهلية المركبات: يمكنكم التحقق من أهلية مركباتكم أو الاتصال بمصلحة النقل الطرقي المختصة لتسوية وضعيتكم قصد الاستفادة من الدعم.

– استفد من الدعم: الاستفادة من الدعم تتم إما عن طريق التحويل إلى حسابكم البنكي إذا توفر لديكم، أو من خلال حوالة بريدية يتم تحصيلها من وكالات البريد بنك وبريد كاش.

التسجيل في منصة دعم مهنيي النقل mouakaba transport gov ma

يتم الولوج إلى بوابة تقديم الدعم المخصص لمهنيي قطاع النقل الطرقي عبر الرابط التالي: mouakaba.transport.gov.ma

يمكنكم تغيير لغة المنصة إلى اللغة العربية بالضغط على الزر “النسخة العربية

– الخطوة الأولى: الضغط على الزر “إيداع” من أجل تسجيل طلب الدعم؛

– الخطوة الثانية: إدخال المعلومات المتعلقة بالنشاط حسب الخيارات المشار إليها أعلاه، مثلا في حالة سيارات الأجرة ينبغي تحديد الصنف: الصنف الأول أو الصنف الثاني؛

– الخطوة الثالثة: إدخال المعلومات الخاصة بصاحب الطلب وهي تختلف حسب طبيعة النشاط فمثلا في حالة سيارات الأجرة ينبغي إدخال المعلومات التالية: الجهة، الإقليم، نقطة الانطلاق، رقم سيارة الأجرة، الاسم الشخصي والعائلي باللغة الفرنسية وباللغة العربية….

– الخطوة الرابعة: بعد الانتهاء من ملء جميع المعلومات ينبغي الضغط على رمز الكابتتشا “Je ne suis pas un robot” ثم اضغط على الزر تأكيد “Confirmer”.

في حالة واجهتكم مشكلة في التسجيل يمكنكم التواصل مع المسؤولين على المنصة من وزارة النقل واللوجستيك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.